تنشغل أمازون الشهيرة ، بمشروع جديد فعلياً هذا الأسبوع. خصص المدير التنفيذي جيف بيزوس Jeff Bezos بعضاً من وقته للحديث عن هذا المشروع الجديد في تقرير مفصل لبرنامج “60 Minutes”
أقل ما يمكن أن يقال عن المشروع الجديد بأنه “مذهل” وقادم مباشرة من أفلام الخيال العلمي. إنه مشروع Amazon Prime Air وهي طائرات ذاتية التحكم “درون drone” تقوم بتوصيل الطلبات بشكل ذاتي. هذه الطائرات الكهربائية مزودة بثمان مراوح ولذا تسمى octocopters يمكنها أن تقوم بتوصيل الطلبات خلال 30 دقيقة فقط!


بالتأكيد ونظراً لحجم هذه الطائرات فإن هنالك حدوداً قصوى للحمولة التي يمكن لهذه الطائرة أن تحملها وتسلمها. إلا أن “بيزوس” يقول بأن هذه الطائرات قادرة على إيصال حمولة 2.5 كغ لمسافة 16 كيلو متر. حسب إحصائيات أمازون فإن هذه الحدود يمكن أن تغطي 86% من التوصيلات التي تقوم بها أمازون يمكن توصيلها جواً بواسطة هذه الخدمة.


على الرغم من أن الأمور التقنية أصبحت جاهزة تماماً عند أمازون، إلا أن هذه الطائرات لن تحلق في الأجواء قريبا، حيث أن اتحاد الطيران الفدرالي FAA – والذي ينظم حركة الطيران في السماء الأمريكية – لم يرخص الطائرات ذاتية التحكم المدنية حتى الآن ، ويعمل الآن على إيجاد قانون ينظم عمل هذه الطائرات ، هذا يعني أن أمازون ستصبح قادرة على إطلاق العنان لطائراتها في العام 2015 لتحمل بضائعها بأسرع وقت ، وحسب “بيزوس” فإن متفاءل تماما. بالإضافة إلى ذلك، فإنه لا توجد أي معلومة حتى الآن و لا حتى كلمة واحدة عن الشركة التي تتعاون معها أمازون في تطوير هذه الطائرات ، لكن يوجد الكثير من الشركات التي تتمتع بالخبرة والتكنولوجيا القادرة على إنتاج هذه الطائرات.


أمازون عملاق التسوق:



في باقي الحوار تم إلقاء الضوء على العمل في مستودعات أمازون الضخمة، حيث أظهر التقرير آلية عمل متطورة في ترتيب وتوزيع البضائع ضمن الرفوف، ويظهر على سبيل المثال أحد المستودعات في بريطانيا بمساحة 110 ألف متر مربع، ومع ذلك تمكن العمال من توضيب البضائع وتسليمها في علب الشحن بسهولة وسرعة واضحتين.


طائرات ذاتية الحركة:



يمكننا أن نذكر أن هذا النوع من الطائرات والذي يشتهر بصورة عامة باسم”quadcopter” ظهر في العام 2003 لأول مرة و انتشر بصورة واسعة في مجالات مختلفة وبتطبيقات متنوعة ، حيث تعتمد عليه شرطة أبو ظبي لمراقبة الحركة المرورية و يعتمد عليه في تصوير الفعاليات الرياضية المختلفة أيضاً.


0 التعليقات :

إرسال تعليق